متعدد الوسائط
  • آخر الأحداث
    Haut
    Bas
  • اخر الاحداث

    , 04/07/2012 08h34

    الخارجية التونسية: دخول مواطني المغرب العربي إلى تونس لا يزال يتم بجوازات السفر

    وزير الخارجية التونسية رفيق عبد السلام في 25 ابريل 2012

    أعلنت وزارة الخارجية التونسية الثلاثاء أن دخول مواطني دول المغرب العربي إلى تونس لا يزال يتم "بواسطة جوازات السفر".

    ويأتي الإعلان بعدما صرح مسؤول في الوزارة بأن تونس قررت السماح للجزائريين والمغاربة والموريتانيين بدخول أراضيها ببطاقات الهوية بدلا من جوازات السفر اعتبارا من الأول من يوليوز.

    وقالت الخارجية التونسية في بيان الثلاثاء "تعلم وزارة الشؤون الخارجية أن التراتيب المتعلقة بتنقل الأشخاص بواسطة جوازات السفر ما زالت سارية المفعول ولم يحدث عليها أي تغيير".

    وكان عبد الله التريكي، كاتب الدولة لدى وزير الشوون الخارجية، المكلف بالشؤون المغاربية والعربية والافريقية صرح الخميس في مقابلة مع وكالة الانباء التونسية إن بلاده ستسمح لمواطني دول المغرب العربي عدا ليبيا (غير المستقرة أمنيا) بدخول تونس "بمجرد الاستظهار ببطاقة الهوية عوضا عن جواز السفر".

    وقال مصدر في الخارجية الجزائرية لجريدة الخبر الجزائرية الاثنين ان قرار الحكومة التونسية "يدخل في سياق تدابير استباقية من جانب واحد"، وأن "السلطات الجزائرية ليست معنية بهذا القرار (الذي) لم تستشر بشأنه ولم تشرك فيه" مبررا موقف بلاده بعدم استقرار الاوضاع الأمنية في ليبيا.

    وتقع تونس بين ليبيا شرقا والجزائر غربا. وترتبط البلاد بحدود برية طولها نحو 500 كلم مع ليبيا ونحو 1000 كلم مع الجزائر.

    وأضافت الخارجية التونسية انها "بصدد تنظيم اجتماعات ثنائية بالجزائر والمغرب وموريتانيا وليبيا (...) في إطار الحرص على تحقيق المبادرة التي أعلنها رئيس الجمهورية (المنصف المرزوقي) بشأن إطلاق الحريات الخمس (حرية التنقل والإقامة والعمل والاستثمار والمشاركة في الانتخابات البلدية) لمواطني بلدان المغرب العربي".