متعدد الوسائط
  • آخر الأحداث
    Haut
    Bas
  • مرأة

    , 23/06/2012 11h10

    ضبط مستوى السكر في الدم يحمي المرضى من تدهور وظائف الإدراك

    كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون من كلية الطب بجامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو عن نتائج جديدة ومثيرة تهم جميع مرضى السكر٬ حيث أشارت إلى أن الإصابة بداء السكري لا تؤدي بالضرورة إلى حدوث تدهور في وظائف الإدراك٬ كما هو شائع لدى المختصين في الرعاية الصحية٬ لكن هناك بعض العوامل والاحتياطات التي قد تساعد هؤلاء المرضى وتحميهم من تلك الأعراض حال الالتزام بها.


    وأشارت الدراسة٬ التي نشرت في دورية "أرشيف أوف نورولوجي"٬ إلى أن تأخير الإصابة بداء السكري قدر المستطاع وضبط مستوى السكر في الدم والحفاظ عليه عند المستويات الطبيعية بشكل منتظم٬ من شأنه أن يقلل من فرص الإصابة بأعراض تدهور وظائف الإدراك كضعف الذاكرة وتشتت الذهن وعدم التركيز وكثرة النسيان.

    وأضافت الدراسة٬ التي شملت أزيد من 3 آلاف شخص تتعدى أعمارهم السبعين عاما٬ أن الالتزام بالتوصيات الطبية تجاه داء السكري والحصول على الأدوية بشكل منتظم تعد من العوامل الهامة التي تقلل من خطر الإصابة بأعراض تدهور وظائف الإدراك بالمخ.

    وكان الباحثون قد شرعوا في إجراء التجارب والدراسات على المرضى منذ عام 1997٬ حيث استمرت الأبحاث لمدة سبعة أعوام٬ قاموا خلالها بسحب عينات دم منهم بشكل دوري ومنتظم٬ كما خضع هؤلاء المرضى لأداء اختبارات قياس وظائف الإدراك بشكل منتظم طوال فترة الدراسة.